Page 63 - web
P. 63
ISSUE No. 448 التوعيـة بالتعامـل السـليم مـع وسـائل التواصـل الاجتماعـي. التحريــض علــى العنــف والكراهيــة وغيرهــا.
واشــتمل برنامــج النــدوة ،فــي يومهــا الأول ،علــى ثلاث وفـي كلمـة مماثلـة ،أبـرز رئيـس جامعـة محمـد الخامـس
جلســات عمــل ،تتنــاول الأولــى موضــوع «التجــارب الوطنيــة بالربــاط بالنيابــة ،فريــد الباشــا ،أهميــة موضــوع النــدوة فــي
العربيــة والدوليــة الرائــدة فــي نشــر التربيــة الإعلاميــة» ،بينمــا ظـل مـا يشـهده العالـم مـن أحـداث متسـارعة ،معتبـًًرا إيـاه
تتطـرق الجلسـة الثانيـة لــ «أهميـة التربيـة الإعلاميـة فـي تعزيـز “موضـوع السـاعة الـذي يشـغل بالنـا جمي ًًعـا فـي ظـل التطـور
الفهـم الأمني والأخلاقـي للتعبيـر عـن الـرأي :تحليـل فـي إطـار
التشـريعات والمواثيـق الإعلاميـة العربيـة والدوليـة» ،فـي حيـن الهائــل الــذي تشــهده وســائل الإعلام والاتصــال”.
تتركـز الجلسـة الثالثـة حـول «الشـراكة الإعلاميـة التربويـة :رؤيـة وأضــاف أن العالــم الرقمــي يوفــر نســبة لا حصــر لهــا مــن
المعلومــات ،عبــر مختلــف المنصــات الرقميــة ،ممــا يفــرض
إسـتراتيجية نحـو بنـاء مجتمـع معرفـي مسـتدام». ضبـط كيفيـة التعامـل معهـا وفهمهـا وتحليلهـا ،مبـر ًًزا فـي
بينمـا ناقـش اليـوم الثانـي مـن النـدوة عقـد ثلاث جلسـات هـذا الصـدد أهميـة التربيـة الإعلاميـة باعبتارهـا أداة أساسـية
عمــل أخــرى ،حــول موضوعــات «متطلبــات إدراج التربيــة لتمكيـن الفـرد مـن فهـم المحتـوى الإعلامـي وتحليله بشـكل
الإعلاميــة فــي النظــام التعليمــي» ،و«أساســيات التعامــل
الواعــي مــع وســائل الإعلام والتواصــل الاجتماعــي ومصــادر نقـدي”.
المعلومــات» ،و«الــذكاء الاصطناعــي ومســتقبل التربيــة وفــي كلمــة مســجلة ،أكــد وزيــر الدولــة وزيــر التواصــل
الإعلاميــة» ،قبــل أن تختتــم أشــغالها بإصــدار تقريــر ختامــي والثقافــة والفــن والســياحة ببوركينــا فاســو ،جــون إمانويــل
ريمطالبــا ويدراوغــو ،مــا توليــه بلاده مــن اهتمــام للتربيــة
وعــدد مــن التوصيــات. الإعلاميــة مســتعرًًضا مجهوداتهــا فــي المجــال ،مــن خلال
63