Page 63 - web
P. 63

‫‪ISSUE No. 448‬‬      ‫التوعيـة بالتعامـل السـليم مـع وسـائل التواصـل الاجتماعـي‪.‬‬                                ‫التحريــض علــى العنــف والكراهيــة وغيرهــا‪.‬‬
                   ‫واشــتمل برنامــج النــدوة‪ ،‬فــي يومهــا الأول‪ ،‬علــى ثلاث‬                 ‫وفـي كلمـة مماثلـة‪ ،‬أبـرز رئيـس جامعـة محمـد الخامـس‬
                   ‫جلســات عمــل‪ ،‬تتنــاول الأولــى موضــوع «التجــارب الوطنيــة‬              ‫بالربــاط بالنيابــة‪ ،‬فريــد الباشــا‪ ،‬أهميــة موضــوع النــدوة فــي‬
                   ‫العربيــة والدوليــة الرائــدة فــي نشــر التربيــة الإعلاميــة»‪ ،‬بينمــا‬  ‫ظـل مـا يشـهده العالـم مـن أحـداث متسـارعة‪ ،‬معتبـًًرا إيـاه‬
                   ‫تتطـرق الجلسـة الثانيـة لــ «أهميـة التربيـة الإعلاميـة فـي تعزيـز‬         ‫“موضـوع السـاعة الـذي يشـغل بالنـا جمي ًًعـا فـي ظـل التطـور‬
                   ‫الفهـم الأمني والأخلاقـي للتعبيـر عـن الـرأي‪ :‬تحليـل فـي إطـار‬
                   ‫التشـريعات والمواثيـق الإعلاميـة العربيـة والدوليـة»‪ ،‬فـي حيـن‬                       ‫الهائــل الــذي تشــهده وســائل الإعلام والاتصــال”‪.‬‬
                   ‫تتركـز الجلسـة الثالثـة حـول «الشـراكة الإعلاميـة التربويـة‪ :‬رؤيـة‬         ‫وأضــاف أن العالــم الرقمــي يوفــر نســبة لا حصــر لهــا مــن‬
                                                                                              ‫المعلومــات‪ ،‬عبــر مختلــف المنصــات الرقميــة‪ ،‬ممــا يفــرض‬
                            ‫إسـتراتيجية نحـو بنـاء مجتمـع معرفـي مسـتدام»‪.‬‬                    ‫ضبـط كيفيـة التعامـل معهـا وفهمهـا وتحليلهـا‪ ،‬مبـر ًًزا فـي‬
                   ‫بينمـا ناقـش اليـوم الثانـي مـن النـدوة عقـد ثلاث جلسـات‬                   ‫هـذا الصـدد أهميـة التربيـة الإعلاميـة باعبتارهـا أداة أساسـية‬
                   ‫عمــل أخــرى‪ ،‬حــول موضوعــات «متطلبــات إدراج التربيــة‬                   ‫لتمكيـن الفـرد مـن فهـم المحتـوى الإعلامـي وتحليله بشـكل‬
                   ‫الإعلاميــة فــي النظــام التعليمــي»‪ ،‬و«أساســيات التعامــل‬
                   ‫الواعــي مــع وســائل الإعلام والتواصــل الاجتماعــي ومصــادر‬                                                                ‫نقـدي”‪.‬‬
                   ‫المعلومــات»‪ ،‬و«الــذكاء الاصطناعــي ومســتقبل التربيــة‬                   ‫وفــي كلمــة مســجلة‪ ،‬أكــد وزيــر الدولــة وزيــر التواصــل‬
                   ‫الإعلاميــة»‪ ،‬قبــل أن تختتــم أشــغالها بإصــدار تقريــر ختامــي‬          ‫والثقافــة والفــن والســياحة ببوركينــا فاســو‪ ،‬جــون إمانويــل‬
                                                                                              ‫ريمطالبــا ويدراوغــو‪ ،‬مــا توليــه بلاده مــن اهتمــام للتربيــة‬
                                                       ‫وعــدد مــن التوصيــات‪.‬‬                ‫الإعلاميــة مســتعرًًضا مجهوداتهــا فــي المجــال‪ ،‬مــن خلال‬

               ‫‪63‬‬
   58   59   60   61   62   63   64   65   66   67   68